مرحبًا بك في : أي سؤال ؟ الناس تتصفح الإنترنت بحثاً لحل مشاكلهم ومعلومات واجابات لأسئلة من الحياة حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين أو المساهمة في الإجابة عن أسئلة المستخدمين

ما هي الاسئلة المحرجة للرجال والنساء..

+2 تصويتات
بعض الناس لديهم حب استطلاع ورغبة في التطفل على حياة الآخرين لمعرفة اسرارهم، وقد تقودهم هذه الرغبة الجامحة احيانا الى طرح اسئلة محرجة او مربكة للآخر امام الناس احيانا
سُئل Jul 12, 2013 في اسئلة عامة بواسطة yassir (480 نقاط)

2 إجابة

0 تصويتات
اليكم أكثر الاسئلة المحرجة للرجال والنساء..
شو السيرة بعدك ما تزوجتي..!!
وتحدثنا فوزية العلي عن اكثر الاسئلة المحرجة التي تواجهها المرأة قائلة:- أكثر الاسئلة المحرجة للفتيات: لماذا لم تتزوجي حتى الآن؟ وللعرائس: هل انت حامل؟ وللمتزوجات: لماذا لم تنجبي حتى الآن؟ ولماذا لم تذهبي الى طبيب للعلاج؟ ولغيرهن: ما اسباب طلاقك؟ وما سر زواجه الثاني؟ ولماذا تسمحين له بالعودة آخر الليل؟

اما ابو جاسم فحدثنا عن اكثر الاسئلة احراجا للرجل قائلا:- كم راتبك؟ ما رصيدك في البنك؟ هل عليك قروض؟ وشلون حال البورصة؟ او "ترى شفتك في الكافي شوب منو هذه؟" او عندما يكبس عليه احدهم وبرفقته امراة فيسأله "منو هذه زوجتك؟"(وهي مبينة فلبينية عيني عينك).

 لتوجيه السؤال أصول حتى نعرف التصرف الأمثل عند مواجهتنا للأسئلة المحرجة كان علينا أن نركز على علم النفس الذي يجيب عنه الاستشاري النفسي الدكتور مروان المطوع، الذي أوضح للقبس الحل الأمثل من خلال هذا الحوار.

هل طبيعة العلاقة بين السائل والمسؤول تلعب دورا في ردود الأفعال؟
 نعم، تتوقف طريقة الرد على طبيعة العلاقة، وتختلف اذا كانت علاقة قرابة أو صداقة أو معرفة طويلة الأمد، أو كانت مجرد علاقة سطحية وعابرة.فاذا كانت العلاقة قوية بين الطرفين وسأل احدهما الآخر سؤالا محرجا أو خاصا عن علاقته الزوجية مثلا أو عن دخله الشهري أو اي امر آخر، فمن المفترض ان تدفعه الصداقة القوية الى الاجابة. ولا ضرر في ذلك لان اجابته الصريحة عن ذلك السؤال المحرج فيها افادة له، لانها بمنزلة العلاج النفسي له لاستخراج العناصر المكبوتة في حياته الاسرية. فهي كالفضفضة، لان الاجابة بصراحة عن سؤال الصديق الحميم أو الذي تربطنا به علاقة قوية ما هي الا تفريغ شحنات وانفعالات عن الغضب المكبوت.المكان والوقت المناسبان

ونسأل : هل هناك اصول في توجيه السؤال المحرج مهما بلغت درجة العلاقة؟
 نعم.. واولها ان لا يكون السؤال امام الآخرين، بل بشكل انفرادي وودي. ايضا يجب اختيار الوقت المناسب للسؤال.

لكن كيف يكون الرد على السؤال المحرج في حالة كانت العلاقة سطحية بين الطرفين؟
من حق من سئل ان يرفض الاجابة عن السؤال بحزم وقوة، وان يقول بصراحة: "لا اسمح لك بالتدخل في شؤوني الخاصة".لانه ليس من حق أحد ان يتدخل في ما لا يعنيه، خصوصا اذا كانت علاقته بالآخر عابرة أو سطحية.أسئلة محرجة ويعطي المطوع بعض نماذج الاسئلة المحرجة ومنها: لماذا لم تنجب حتى الآن؟ - لماذا انت في شجار أو خلاف مع فلان أو علان؟- كم راتبك الشهري؟ هل لديك اعداء في شغلك؟- لماذا تزوجت للمرة الثانية؟وامور اخرى شخصية للاجابة عنها لا بد ان نكشف من اوراقنا أو امورنا الخاصة الكثير.

اذا زعلتيني منك ما بعود بحكي معك
يجيب: بما ان السائل تدخل الى هذه الدرجة في حياتنا الشخصية من دون تفكير أو مراعاة لشعورنا، فهو يستحق الاجابة بهذه الطريقة "فليزعل". بعض الناس يوجهون احيانا بعض الاسئلة لاحراج الآخرين وكشف عوراتهم، خصوصا امام الناس، وهذا يحدث في الديوانيات الرجالية والنسائية معا.فمثلا قد تسأل احدى النساء اخرى امام مجموعة لاحراجها: "سمعنا ان زوجك تزوج عليك باخرى.. لماذا؟".. وغيرها من الاسئلة.هذه السائلة لا تهدف بالطبع الى تقديم المساعدة الى الاخرى بل تريد احراجها.. لان بعض الناس يسألون لتعذيب الآخرين والتلذذ بازعاجهم، وهؤلاء يطلق عليهم في علم النفس "الساديون". وهم في نظري الشيطان في صورة انسان حيث يتلذذ هؤلاء برؤية ملامح الغضب والالم على الوجوه، ويشعرون بمتعة كبيرة، وقد لا يبدو ذلك على وجوههم ولكنهم في داخلهم يكونون في قمة السعادة والبهجة وكأنهم في احتفال.شخصية المجيب عن السؤال اما الشخصية التي تجيب بصراحة عن السؤال المحرج من قبل اشخاص لا تربطهم بها علاقة قوية.

فيقول المطوع: بعض الشخصيات، ومنها المازوخية، تجيب عن الاسئلة المحرجة الموجهة إليها من اي شخص، لانها شخصيات تتلذذ في تعذيب نفسها فتكشف عن اسرارها بسهولة حيث تحب دائما التعبير عن معاناتها. فيكشف هذا النوع من الناس عوراته وذاته ليكسب عطف الآخرين ومحبتهم وكأنه يريد المواساة والتطبيب من الآخرين.وهؤلاء عادة ينقصهم الحب والعاطفة في حياتهم حيث يستجدون حب الآخرين عن طريق كشف اسرارهم لاستجداء مشاعر الحب والعطف المفقودة لديهم.

هذه حياتي الشخصية ليس من حقك التدخل بها" عندما تقولها امرأة لاخرى كيف تكون ردة فعلها؟
 يقول: يحصل "زعل" فوري، قد يصل عند المرأة الى المقاطعة.

وماذا عن ردّة فعل الرجل:
يشعر بالاحراج من سؤاله والصدمة بالاجابة غير المتوقعة.. فهو اما يغير الموضوع أو ينسحب تدريجيا أو قد تنقطع العلاقة في حالات معينة.لكن الرجل تبقى لديه قدرة وشجاعة اكثر على الاعتذار بعد فترة من ذلك السؤال المحرج الذي اقحم نفسه به.
تم الإجابة عليه Jul 12, 2013 بواسطة بست (310 نقاط)
0 تصويتات

للمراءة عمرك كم .. وللرجل عندك كم

تم الإجابة عليه Feb 17, 2014 بواسطة الحلفايا (380 نقاط)
...